التخطي إلى المحتوى

العالم صندوق من الأسرار التي لا تنتهي، ومن بين تلك الأسرار قرية أويمياكون الأبرد في العالم، حيث يوجد العديد من المدن التي يظل فيها الشتاء متصلاً دائماً دون انقطاع، ومن أهم تلك المدن هي مدينة ياكوتسك، توجد تلك المدينة بجمهورية ياقوتيا بروسيا.

قرية أويمياكون الأبرد في العالم

مدينة فيرخويانسك تعد هي الأخرى إحدى المدن التي تتبع جمهورية ياقوتيا، ولكن إذا أردنا أن نتحدث عن أبرد مكان على وجه الأرض، فهو يوجد في قرية أويمياكون الأبرد في العالم، والتي يعيش ساكنيها ليلهم ونهارهم داخل حياة ثلجية متواصلة، وتوجد تلك القرية داخل سيبيريا، وهي تعد أبرد مكان في العالم.

لغز تسميتها بأويمياكون

لفظ أويمياكون يقصد به الماء الغير متجمد، ويعود السبب وراء تسمية قرية أويمياكون بهذا الاسم إلى:

– وجود عين مياه دافئة بالقرب منها.

– كما يذكر أن سبب تسميتها بهذا الاسم، يرجع إلى عدم تجمد مياه القرية رغم شدة برودة طقسها.

السبب وراء عدم تجمد مياه القرية

يرجع السبب في ذلك إلى أن أرض القرية، تصل درجة تجمدها إلى 1500 متر تحت الأرض، أي أن مستوى التجمد يصل إلى مستوى القشرة الأرضية، وينتج عن ذلك تمدد حجمها، مما يجعل المياه تندفع من أعماق الأرض إلى أن تصل إلى السطح، وهذا السبب يحول دون تجمدها مهما بلغت درجة البرودة.

أويمياكون الأبرد في العالم أبرد مكان في العالم وكيف يعيش السكان هناك0 - قرية أويمياكون الأبرد في العالم - أبرد مكان في العالم وكيف يعيش السكان هناك
أبرد مكان في العالم

موقع أويمياكون سبب في زيادة برودتها

  • تعد أويمياكون واحدة من المدن الروسية، التي تتبع جمهورية ياقوتيا
  • وتبعد قرية أويمياكون عن روسيا العاصمة، ب9000 كيلو متر مربع تقريباً
  • أما بالنسبة لبعدها عن الدائرة القطبية الشمالية، فهي تبعد عنها ب 350 كيلو متر تقريباً
  • ولأن حرارتها هي 71 درجة تحت الصفر، فهذا ما جعلها تصنف على كونها أبرد مدن العالم على الإطلاق.

وما زاد من برودة طقسها، هو موقعها الجغرافي، فالقرية موجودة داخل وادي، وذلك الوادي يبلغ ارتفاعه عن سطح البحر 2000 متر تقريباً، وعدد ساعات النهار في فصل الشتاء داخل القرية، لا يتجاوز الثلاث ساعات فقط، أما في فصل الصيف، فإن عدد ساعات النهار في القرية تكون إحدى وعشرون ساعة، ودرجة الحرارة تكون خمسون درجة تحت الصفر.

الحياة داخل قرية أويمياكون

أهم ما يميز سكان قرية أويمياكون:

  • هو أعمارهم الطويلة
  • وعدد السكان هناك لا يتجاوز الخمسمائة فرد
  • وتعد الحياة داخل القرية مليئة بالمشاكل التي تواجه ساكنيها
  • وأبرز تلك المشاكل، هي الصعوبة البالغة في دفن موتاهم

حيث أنهم لا يمكنهم ذلك إلا بعد أن يتم إشعال النار فوق الأرض التي سيتم فيها الدفن، حتى يذوب الثلج تماماً، ويستغرق ذلك الأمر ثلاثة أيام، بعدها يمكنهم حفر الأرض وتنفيذ عملية الدفن

  • الطرقات في القرية شبه خالية من الناس
  • ولا يوجد بداخل القرية، أي متاجر عدا متجر واحد، يقومون من خلاله بشراء ما يحتاجون لمنازلهم
  • ولا يوجد بالقرية سوى فندق واحد، وهذا الفندق لا يوجد به مراحيض، لاستحالة عمل شبكة سباكة داخل الأماكن السكنية، وهذا بسبب تجمد الأرض.

أويمياكون الأبرد في العالم أبرد مكان في العالم وكيف يعيش السكان هناك - قرية أويمياكون الأبرد في العالم - أبرد مكان في العالم وكيف يعيش السكان هناك

عمل أهل القرية

– يعمل أهل القرية بالرعي، حيث يقومون برعي كلا من الأبقار، وحيوان الرنا، والخيول، حيث تعد تلك الحيوانات هي المصدر الرئيسي لغذائهم، ونستطيع أن نقول أن القرية، عبارة عن مستوطنة للرعاة، وقد قامت الحكومة السوفيتية بتحويلها إلى ذلك.

– ولكن ليست مهنة الرعي هي ما يعيش عليه أهل القرية فقط، فالقرية لديها كنز ثمين من المعادن، كالفضة والذهب، وأيضاً النفط والغاز الطبيعي، الذي تزخر به أراضيها، ولذلك فهي تقوم بإنتاج أجود أنواع الماس في العالم، ويعد هذا مصدر رائع لاقتصادها.

بعض المشكلات الأخرى التي تواجه السكان

– مشكلة الغذاء: تحول حالة الطقس دون نمو أي نوع من أنواع النباتات بأراضيها، وعند زيارتك للقرية فلن تجد أمامك سوى مجموعة من الأشجار المعمرة، والمصدر الأساسي الذي يعتمد عليه السكان في غذائهم، هو نوعان من اللحم وهما، لحم الخيول، ولحم حيوان الرنا.

– مشكلة تجمد أحبار الأقلام لديهم، ونفاذ بطاريات الطاقة بسرعة هائلة، بسبب برودة الطقس الشديدة.

– عندما تزداد درجة البرودة سوء، يتسبب هذا في انقطاع شبكات الانترنت، والهواتف المحمولة، مما يكون سبب رئيسي، في انقطاع أهل القرية عن الاتصال بالعالم الخارجي.

– يخشى أهل القرية، من ارتداء نظاراتهم، حتى لا تلتصق أزرع النظارات بوجوههم بسبب تجمدها.

– صعوبة هبوط أي طائرة على أرض القرية، حتى لا تتعرض المحركات أو الوقود للتجمد.

– يستمر أهل القرية في تشغيل سياراتهم، طوال اليوم حتى لا يتجمد الوقود بداخلها، ولا يمكنهم تشغيلها مرة أخرى.

كيف يمكنني زيارة قرية أويمياكون

سبق وقلنا أن الطائرات لا يمكنها الهبوط في القرية، ولذلك فإن الوصول إليها صعب نوعاً ما، وإذا أردت الذهاب إليها عليك أولاً أن تذهب إلى مدينة ياكوتسك، وتلك المدينة هي عاصمة إقليم يكوتيا، فهي يوجد بها مطاران، رغم أنها لا تقل برودة عن قرية أويمياكون، وبعدها قم بقيادة سيارتك من هناك لمدة يومان حتى تصل إلى أبرد قرية في العالم قرية أويمياكون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.