موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر 2023
موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر

في كل عام يتغير التوقيت في مصر مرتين مرة في فصل الصيف، ومرة في فصل الشتاء، ولكن ما هو موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر؟ وما هي آثاره على حياتنا؟ تابع معنا في موقع تابع مصر لتتعرف  على ما هو التوقيت الشتوي.

ما هو التوقيت الشتوي

التوقيت الشتوي هو تغير في ساعة المنطقة الزمنية لبلد ما، بحيث تؤخر الساعة بمقدار ساعة واحدة عن التوقيت الصيفي، والغرض من ذلك هو المحافظة على ضوء النهار أطول فترة ممكنة، والتقليل من استهلاك الطاقة، خصوصًا في فصل الشتاء، حيث تكون درجات الحرارة منخفضة والطلب على الكهرباء مرتفع.

موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر

موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر

التوقيت الصيفي في مصر هو تغير في ساعة المنطقة الزمنية لمصر، بحيث تتقدم الساعة بمقدار ساعة واحدة عن التوقيت الشتوي، والغرض من ذلك هو الحصول على ساعة إضافية من الضوء الطبيعي في المساء، والتخفيف من حرارة الجو في فصل الصيف، حيث تكون درجات الحرارة مرتفعة والرطوبة عالية فعند تقديم الساعة نكون قد قصرنا فترة النهار وشمسه المحرقة.

موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر يكون في الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر من كل عام، وهو ما يعني أن ساعات النهار تزداد وساعات الليل تقل، وبالتالي، فإن موعد انتهاء التوقيت الصيفي في مصر لهذا العام هو الجمعة 26 أكتوبر 2024، وسيبدأ بعدها التوقيت الشتوي.

موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر

بموجب قرار رئاسي صادر في عام 2011، يبدأ التوقيت الشتوي في مصر في الجمعة الأخيرة من شهر أكتوبر من كل عام، ويستمر حتى الجمعة الأخيرة من شهر أبريل من العام التالي، وبالتالي فإن موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر لهذا العام هو الجمعة 27 أكتوبر 2023، وسينتهي في الجمعة 26 أبريل 2024.

موعد بدء التوقيت الشتوي في مصر

ما هو تأثير التوقيت الشتوي على حياتنا

التوقيت الشتوي له آثار إيجابية وسلبية على حياتنا، من ناحية إيجابية، فإن التوقيت الشتوي يمكن أن يساهم في خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 1%مما يؤدي إلى توفير مبلغ 150 مليون دولار خلال العام، كما أنه يمكن أن يزيد من الأمان المروري، حيث يقلل من عدد حوادث السير في ساعات الظلام.

من ناحية سلبية، فإن التوقيت الشتوي قد يسبب اضطرابات في الساعة البيولوجية للإنسان، وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب، وانخفاض في إنتاجية العمل، كما أنه قد يؤثر سلبًا على الأمن العام، حيث يزداد عدد جرائم السطو والسرقة في ساعات المساء.

وهكذا فإننا في هذا المقال تعرفنا ما هو التوقيت الشتوي، وموعد بدئه، و آثاره على حياتنا، نأمل أن يكون هذا المقال مفيدًا لك، وأن يساعدك في تحسين جودة حياتك.