التخطي إلى المحتوى

صرح العميد “أيمن الضبع” وكيل نظم المعلومات في وزارة الداخلية أن قانون المرور الجديد وضع الشروط المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة، والتي يتم تطبيقه على كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة، وذكر انه سيتم تطبيقه على سائقي الحافلات المدرسية وحاملي الرخص المهنية، وذلك للتقليل من حوادث الطرق، والأخطار التي تحدث للمواطنين.

الشروط المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة

فرض قانون المرور الجديد الشروط المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة ومنها:

  • على المواطن الحصول على تدريبات حتى يستطيع الحصول على رخصة قيادة
  • الكشف الطبي حتى يتم معرفة إذا كان يتعاطى المخدرات أم لا، حيث أن تعاطي المخدرات سيمنعه من الحصول على رخصة القيادة هذا أيضا.
  • كما يتم الكشف على السائق من الناحية البدنية والنفسية والعصبية وذلك لضمان سلامته.

سائقي الحافلات المدرسية

كما صرح “أيمن الضبع” أيضا أن سائقي الحافلات المدرسية يلتزمون بالشروط المطلوبة لاستخراج رخصة قيادة، وعليهم الالتزام بساعات عمل معينة حتى لا يتعرضون للإرهاق حيث سيتم وضع جهاز في السيارة لمتابعة ذلك، موضحا حرض القانون الجديد على صحة المواطن كما سيتم التعامل مع حوالي 256 مركز طبي يتبعون لوزارة الصحة ستكون مهمتهم إجراء الكشف الطبي  الدقيق على المتقدمين لاستخراج الرخص..

مهام تنفيذ قانون المرور الجديد

وأكد الضبع على أن مهام تنفيذ قانون المرور الجديد سيكون من مهمة عدة جهات منها وزارة الداخلية، وذلك لأن وزارة الداخلية مستعدة بجزء كبير من البنية التحتية، كما أشار أيمن الضبع أنه في حال أن أقر مجلس الشعب على القانون ، سيتم الانتهاء تماما من التجهيزات الخاصة بتطبيق القانون، هذا أن إدارة نظم المعلومات انتهت من جزء كبير من أجهزة رصد المخالفات والتي ستقوم بتسجيل المخالفات ومن قاعدة البيانات .

أجهزة رصد المخالفات

وتابع أيمن الضبع أنه تم إعداد 2400 جهاز رصد مخالفات وموجودة حاليا لدى الضباط، وأنه توجد نية للتوسع في الرقابة الإلكترونية والشرطة المتخصصة بهذا الموضوع تسعى لذلك بكل جهد، هذا وقد سبق أن صرح أيمن الضبع أنه تم تقسيم المخالفات من 100 إلى 200 جنيه وستتدرج العقوبة حتى تصل إلى 4000 إلى 8000 جنيه وذلك في حال الجرائم العظيمة مثل:

  • قيادة سيارة دون لوحات
  • أو تعاطي المخدرات
  • وعدم الإبلاغ عن حادث كان من أطرافه
  • وعدم الاهتمام بالمصابين في الحادث.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.