التخطي إلى المحتوى

قامت السفارة الأمريكية في القاهرة من خلال صفحتها على الفيس بوك بتهنئة الشعب المصري على اكتشاف أقدم صالة ألعاب رياضية في العالم، وكتبت تعليقا على هذا بأن قالت” مبروك لمصر على هذا الاكتشاف المثير لصالة الألعاب الرياضية التاريخية، لا يوجد أعذار لعدم زيارة هذه الصالة الرياضية”.

اكتشاف أقدم صالة جمانيزيوم في العالم

هذا وقد صرحت البعثة الأثرية الألمانية المصرية المشتركة والتي يرأسها كورنيليا رومير والتي تقوم بعملها في منطقة واتفا في محافظة الفيوم، أنه تم اكتشاف أقدم صالة جمانيزيوم في العالم، حيث يوجد بقايا أول صالة جامينيزيوم وتم العثور عليها في مصر حتى اليوم وهذه الصالة ترجع إلى العصر الهيلينسي، وموقعها في واتفا على بعد حوالي خمسة كيلو مترات من الشرق من بخيرة قارون ومن الشمال الغربي للفيوم.

اكتشاف أقدم صالة جمانيزيوم في العالم بمصر

 

صالة جمانيزيوم

وقد قال الدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية في تصريح له أن الجمانيزيوم وقتها كان عبارة عن مبنى لكبار الشخصيات اليونانية وكان الطبقة العليا من الشباب  يقومون بممارسة الرياضة فيه إلى جانب تعلمهم  القراءة والكتابة كما كانت تعقد فيه المناقشات الفلسفية.

مخطط أقدم صالة جمانيزيوم في العالم

ووضحت “كونيليا رومير” مديرة البعثة أن الجمانيزيوم كان يحتوى على قاعة لعقد الاجتماعات، وكان بها عدد من التماثيل، وقاعة للطعام، وفناء واسع داخل المبنى الرئيسي، هذ إلى جانب حلبة كبيرة للسباق طولها حوالي 200 متر  بالإضافة للحدائق التي كانت تحيط بالمبنى ويبدو هذا كتخطيط مثالي لمركز تعليم يوناني.

ولقد عبرت ” كونيليا رومير ” عن مدى سعادتها بما تم كشفه  وهو أول صالة جمانيزيوم في العصر الهليسيني، وأن هذا الكشف يعد إنجازا كبيرا، هذا وقد أكدت رومير أن البعثة ستستمر في عملها حتى تتمكن من كشف العديد من الإنجازات الأخرى، حيث أنهم سعداء حين تم اكتشاف أقدم صالة جمانيزيوم في العالم بمصر.

اكتشاف أقدم صالة جمانيزيوم في العالم

 

الجدير بالذكر أن البعثة الأثرية الألمانية تتبع المعهد الألماني للآثار، وهي تقوم بعملها في مصر ضمن البرنامج الخاص بهيئة التبادل العلمي الألماني، وهذا البرنامج يتضمن بجانب البحث عن الآثار تدريب الطلبة المصريين في جامعة عين شمس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.