مصر

بوتكس المعدة؛ تعرف على سلبياتها وإيجابياتها

إن عمليات التجميل تطورت تطورًا كبيرًا خلال العقدين الأخيرين، حيث تم الانتقال من العمليات التي تجري باستخدام التداخلات الجراحية التقليدية، إلى العمليات التي تجرى باستخدام التقنيات المتطورة. كالأمواج فوق الصوتية (الفيزر) أو باستخدام أشعة الليزر، أو عن طريق المنظار، حيث تتميز هذه التقنيات الحديثة بسهولة إجراء العملية، ومضاعفاتها القليلة، وعلية سوف نقوم في هذا المقال بالتحدث عن كيفية إجراء عملية بوتكس المعدة.

ما هو بوتكس المعدة

يمكننا التعرف على عملية بوتكس المعدة بصورة عامة من خلال النقاط التالية:

  • إن عملية حقن البوتوكس في جدران المعدة تعتبر من أحدث طرق التنحيف التي توصل إليها العلم. حيث يتسبب هذا البوتكس في تأخير خروج الطعام من المعدة، الامر الذي يساهم في إنقاص الوزن.
  • إن المبدأ الأساسي الذي تعتمد عليه عملية بوتكس المعدة، هو القيام بعرقلة تفريغ المعدة، عن طريق تقبيط العصب المسؤول عن إيصال الشعور بالجوع إلى الدماغ. وعندها يبقى الطعام أكبر مدة ممكنة في المعدة، وبالتالي تصبح كمية الطعام التي يتناولها الشخص في اليوم أقل.
  • كذلك فإن مدة نشاط البوتوكس المحقون في المعدة حوالي ستة أشهر، مع الاخذ بعين الاعتبار أنه قد يستمر بالنشاط عام كامل.

شروط إجراء عملية بوتكس المعدة

هناك عدد من الشروط التي يجب أن تتوفر، كي يستطيع الطبيب إجراء عملية بوتكس المعدة وهي:

  • أن يكون المريض يعاني من السمنة المفرطة، وقد حاول اتباع جميع طرق إنقاص الوزن، لكنه لم يصل للنتيجة المطلوبة.
  • إن هذا النوع من العمليات يتم إجراؤه للأشخاص الذين يعانون من شراهة كبيرة في الأكل. ولا يستطيعون تخفيف كمية الأكل التي يتناولونها.
  • يلجأ الأطباء عادةً إلى هذه العملية، مع المرضى الذين يعانون من آلام في الظهر والمفاصل. حيث أن عملية بوتكس المعدة يساهم في تخفيف الوزن بشكل كبير، الأمر الذي يعيد للمريض لياقته ومرونته.

اقرأ أيضًا: عملية قص الجفون

طريقة إجراء عملية بوتكس المعدة

يتم إجراء عملية بوتكس المعدة وذلك وفق الخطوات التالية:

  • على المريض أن يقوم بالتوقف عن تناول الطعام قبل العملية بعشرة ساعات.
  • لابد للمريض أن يمتنع عن شرب الدخان في حال كان مدخنًا، قبل العملية بيومين على الأقل.
  • إن الخطوة الأولى التي يقوم بها الطبيب، هي القيام ببخ المخدر الموضعي على حنجرة المريض. وذلك من أجل التخفيف من الشعور بالغثيان والإقياء عند قيام الطبيب بإدخال المنظار.
  • بعد أن تنتهي عملية تخدير الحنجرة، يقوم الطبيب بإدخال المنظار. ومن ثم يتم حقن جدار المعدة بالبوتكس، الامر الذي يتسبب في إبطاء حركة المعدة. وبالتالي التأخر في خروج الطعام من المعدة إلى الأمعاء، مما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها كل يوم.
  •  بعدها يستهدف عصب المعدة المسؤول عن نقل الإشارات للمخ بضرورة إفراغ المعدة. وبالتالي فإن الشعور بالجوع يقل عند المريض، بل على العكس يزيد الشعور بالشبع مما يقلل من كمية الطعام التي اعتاد الشخص.
  • إن مدة إجراء العملية تتراوح بين النصف ساعة و ٤٥دقيقة. بينما مفعول العملية يحتاج إلى حوالي ثلاثة أشهر.

التعليمات التي يجب اتباعها عقب إجراء العملية مباشرةً

وفيما يلي بعض من النصائح التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار بعد إجراء العملية:

  • على المريض ألا يقوم بتناول أي من الطعام أو الشراب عقب العملية بشكل مباشر. وذلك لأن الحنجرة تكون ما تزال في وضع التخدير.
  • يجب ألا يقلق المريض الذي أجرى عملية بوتكس المعدة من بعض الأعراض الجانبية. كالإرهاق والتعب المستمر والإعياء والغثيان، وذلك لأن هذه الاعراض لا تستمر طويلًا، حيث ما تلبث أن تزول.

مميزات عملية بوتكس المعدة

إن لعملية حقن المعدة بالبوتكس العديد من المميزات وهي:

  • تعتبر هذه العملية ذات آثار جانبية قليلة جدًا، مقارنةً مع عمليات المعدة الأخرى.
  • إن هذه العملية من العمليات قليلة التوغل بشكل كبيرة. وبالتالي لا تتسبب بأي آثار أو ندبات للمريض.
  • تساهم هذه العملية في التقليل من تقلص المعدة، الذي يعمل على إفراغ المعدة من الطعام، وبالتالي الشعور بالامتلاء أطول مدة ممكنة.
  • العملية تعمل على التقليل الكبير من شهية الشخص للطعام، لذا يجب اتباع نظام غذائي مناسب. لأن المريض سيخسر من وزنه ما بين ٢٠ و٢٥ كغ خلال مدة قصيرة نسبيًا.
  • من مميزات عملية بوتكس المعدة، أنك لا تحتاج للبقاء في المشفى، حيث يتم إخراجك في نفس اليوم.
  • لا تحتاج هذه العملية للتخدير العام، بل يتم الاكتفاء بعملية التخدير الموضعي للحنجرة فقط.

أضرار بوتكس المعدة

هناك عدة سلبيات لعملية بوتكس المعدة تتمثل بما يلي:

المفعول المؤقت

على المريض أن يعلم أن مفعول هذه العملية هو مفعول مؤقت لا يزيد عن ستة أشهر. لذلك لابد من المحافظة على نظام غذائي مناسب، بالإضافة إلى تغيير العادات اليومية كممارسة بعض التمارين الرياضية، وذلك من أجل الاحتفاظ بالوزن المنخفض بعد زوال مفعول العملية.

النزيف

قد تتسبب هذه العملية بحدوث نزيف في جدار المعدة، بعد إجراء الحقن بالبوتكس، ولكن هذا النزف غير مقلق، حيث يزول لوحده دون أي مداخلات جراحية أو دوائية.

الحساسية

من الممكن أن يعاني المريض من بعض التحسس جراء حقن جدار المعدة بالبوتكس. وفي حال حدوث هذه الحالة يتم إعطاء المريض أحد أنواع مضادات التحسس.

متلازمة الأنفلونزا

في بعض الحالات النادرة، قد يعاني المريض من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أو الكريب، أما الشعور بالإرهاق والتعب والغثيان فتزول بعد إجراء العملية بحوالي أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.
الإمساك
من الممكن أن يتعرض المريض الذي يخضع لهذه العملية من الإمساك الشديد لعدة أيام. مع الاخذ بعين الاعتبار أن الإمساك في هذه الحالة، هو دليل على نجاح العملية.

حرقة البول

من مضاعفات هذه العملية هو حرقة البول المترافقة مع صعوبة في السيطرة على المثانة، ولكن هذا العرض يعتبر قليل جدًا ونادر الحدوث.
صعوبة البلع والكلام
من الاعراض التي قد تترافق مع هذه العملية هي صعوبة الكلام والبلع، بالإضافة إلى أن الصوت يصبح خشن وأجش.

تدلي الحاجبين والجفون

قد يعاني مريض حقن المعدة بالبوتكس من حدوث تدلي في الجفنين والحاجبين، الذي يترافق مع ضعف وتشويش في الرؤية، بالإضافة إلى حرقة العين وجفافها.

ضغط في الصدر

قد يعاني المريض من الشعور بضغط في الصدر، مترافق بعدم انتظام في ضربات القلب.

التهابات الحلق

من الممكن أن تتسبب عملية بوتكس المعدة في التهاب الحلق والبلعوم، بالإضافة إلى الشعور بضيق في التنفس.

تجربتي مع بوتكس المعدة

تجربة الشابة فرح: أنا فتاة شابة لا يتجاوز عمري ٢٢ عام، ولكنني أعاني من السمنة وزيادة الوزن. حيث يبلغ وزني حوالي ١٠٠كغ، وقد تعرضت للتنمر من زميلاتي في المدرسة والجامعة لعدة مرات، كما أنني أخشى من الذهاب إلى أي حفلة أو مناسبة عائلية نتيجة خجلي من وزني الزائد. ولقد حاولت اتباع نظام غذائي للتنحيف عدة مرات دون جدوى، إلى أن نصحتني قريبتي بإجراء عملية بوتكس المعدة، ذهبت للطبيب المختص، الذي اطلع على حالتي، وقام بتحديد موعد إجراء العملية. وبعد أن أجريت هذه العملية، قمت باتباع نصائح الطبيب بحذافيرها، مما ساهم في نزول وزني ٢٥ كغ خلال خمسة أشهر، وهو ما أعطاني شعور بالرضا والثقة بالنفس، وهذا ما كنت أفتقده.
في نهاية المطاف نكون قد تكلمنا في مقالنا السابق عن عملية بوتكس المعدة كما تحدثنا عن طريقة إجراء هذه العملية، بالإضافة للحديث عن السلبيات والإيجابيات والمضاعفات التي قد يتعرض لها المريض بعد إجراء العملية.

هبة محمد

درست الرياضيات؛ ولكن لدي شغف بالكتابة دفعني للعمل ضمن العديد من المواقع؛ فكتبت مقالات كثيرة بمجالات عديدة، وأنا الآن سعيدة بانضمامي لموقع تابع مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا بتعطيل مانع الاعلانات من فضلك