منوعات

أسباب فرط التعرق؛ تعرف على الأسباب وطرق العلاج

يعتبر التعرق أحد المنعكسات الأساسية التي تحدث للإنسان وذلك نتيجةً لعدة أسباب. كبذل الجهد الزائد، أو الجلوس في الأماكن الحارة، أو الإصابة بالحمى، ولكن بينت الأبحاث الطبية أن هناك أسباب أخرى لزيادة التعرق عند الإنسان، وعليه سنقوم في هذا المقال للحديث أسباب فرط التعرق بشكل تفصيلي.

أسباب فرط التعرق الأولي مجهول الهوية

إن سبب فرط التعرق مجهول الهوية عند الإنسان يتمثل بالبنود التالية:

  • يعتبر فرط التعرق المجهول السبب؛ هو أحد أنواع زيادة التعرق الشائعة بين الكثير من الناس، وهذا لا يعني من الناحية الطبية أن الشخص لدية عدد أكبر من الغدد العرقية، ولكن ينتج عن فرط نشاط الأعصاب المتصلة بالغدد العرقية، مما يؤدي إلى زيادة مفرطة في إنتاج العرق.
  • لقد بينت الإحصائيات الطبية أن العامل الوراثي؛ يلعب دورًا أساسيًا بالإصابة بفرط التعرق مجهول الهوية. ففي حال كان هناك فرط تعرق مجهول الهوية ضمن العائلة وبشكل خاص الأب والأم، عندها يكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع من زيادة التعرق.
  • كما بينت الإحصائيات أن إصابة الإناث بهذا النوع من فرط التعرق، هو أكبر من عدد الذكور المصابين بهذا النوع من زيادة التعرق، دون معرفة السبب الذي أدى لذلك.

أسباب أخرى

وعلى الرغم من أن سبب الإصابة بفرط التعرق مجهول الهوية؛ لم يتم تحديدها بصورة دقيقة، إلا أن هناك بعض الأمور التي تزيد قابلية الإصابة بهذا النوع من زيادة التعرق. كتناول الأطعمة الحارة، أو ممارسة الألعاب الرياضة المجهدة، أو القلق والجلوس في الأماكن الحارة.

اقرأ أيضًا: أجمل جزر ألمانيا

اسباب الإصابة ب فرط التعرق الثانوي

إن زيادة التعرق الثانوي يقسم إلى قسمين، فرط التعرق الموضعي في الإبط واليدين والقدمين، وفرط التعرق العام.

زيادة التعرق الثانوي بصورة موضعية

إن هذا النوع من التعرق الثانوي هو أقل انتشارًا من فرط التعرق العام، حيث يصيب هذا النوع الكفين أو الساقين، وعندها يجب على المريض مراجعة الطبيب المختص، لأن أسباب فرط التعرق قد يكون وجود مشكلة في الحبل الشوكي.

زياده التعرق الثانوي العام

حيث يحدث في هذه الحالة زيادة التعرق في كامل أعضاء الجسم، وهو النوع الأكثر انتشارًا، ولم يتم معرفة السبب الرئيسي الذي أدى إلى حدوثه.

الأسباب التي تتسبب في فرط التعرق الثانوي العام

هناك عدد من الأسباب التي تتسبب في فرط التعرق الثانوي العام، ومنها:

الوصول إلى سن اليأس عند النساء

إن من أسباب فرط التعرق الثانوي عند النساء، هو وصولهنّ إلى سن اليأس وانقطاع الدورة الشهرية، حيث يتسبب ذلك في حدوث خلل في تركيز الهرمونات داخل الجسم؛ وخصوصًا هرمون البروجيسترون، وعندها يتم إرسال رسائل إلى الدماغ بارتفاع حرارة الجسم، حيث يتم إرسال رسائل بضرورة زيادة التعرق.

داء السكري من أسباب فرط التعرق

يعاني مريض السكري في بعض الأحيان من انخفاض في تركيز السكر في الدم. الأمر الذي يتسبب في حدوث تعرق عام في الجسم، بالإضافة لحدوث تشويش في الرؤية وغثيان وتلعثم في الكلام، وفي حال لم يتم تدارك الأمر، فإن حالة المريض يمكن أن تسوء، وقد يصل إلى حالة الدخول في غيبوبة.

استخدام بعض أصناف الأدوية

إن تناول بعض أنواع الأدوية يمكن أن تسبب للمريض حدوث تعرق عام؛ ومن بين هذه الأدوية المسكنات والأدوية النفسية؛ ومضادات الاكتئاب والمضادات الحيوية ومضادات الحساسية. مع الأخذ بعين الاعتبار؛ ضرورة عدم قيام المريض بإيقاف تناول هذه الأدوية قبل مراجعة الطبيب المختص، كما أن التوقف عن تناول المسكرات والمخدرات قد يتسبب بحدوث تعرق عام من النوع الثانوي للمريض.

حدوث الحمل عند المرأة

قد يتسبب الحمل عند المرأة حدوث تعرق عام من النوع الثاني، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية داخل جسم المرأة الحامل

الأسباب الثانوية للإصابة بزيادة التعرق

وفيما يلي عدد من أسباب فرط التعرق الثانوي عند الإنسان:

حدوث خلل أو فرط نشاط في هرمونات الغدة الدرقية

إن الإصابة بمشاكل في مفرزات الغدة الدرقية، وبصورة أدق حدوث فرط في نشاط الغدة الدرقية، يتسبب في زيادة الاستقلاب والعمليات الحيوية داخل الجسم، الأمر الذي يسبب في زيادة تعرق الجسم بصورة عامة، وكذلك زيادة في عدد ضربات القلب واضطراب في عملية التنفس، وحدوث خمول عام واضطراب في النوم لدى المريض.

الإصابةبالنوبات القلبية

إن أحد الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تعرق عام في الجسم، هو الإصابة بالنوبات القلبية، حيث يكون العرق في مثل هذه الحالة بارد.

التعرض للالتهابات

إن الإصابة بأحد أنواع الالتهابات بما في ذلك مرض السل، يتسبب للمريض بحدوث تعرق عام في الجسم.

الأمراض الرئوية

إن تعرض المريض لأي نوع من أنواع الأمراض الرئوية، قد يتسبب بحدوث تعرق عام في الجسم.

داء باركنسون من اسباب فرط التعرق

الإصابة بداء باركنسون؛ يسبب للمريض موجات مستمرة من التعرق العام للجسم.

الإصابة بالجلطات الدماغية

من الأعراض المرافقة للجلطات الدماغية، هو حدوث تعرق عام في الجسم، وبصورة خاصة الوجه والصدر.

مشاكل بالغدة الكظرية

إن الإصابة بمشاكل أو خلل في الغدة الكظرية، قد يتسبب للمريض بحدوث تعرق عام في كافة أعضاء الجسم.

الروماتيزم من أسباب زيادة التعرق

تعتبر الإصابة بالروماتيزم والتهاب المفاصل، من الأمراض التي قد تتسبب بحدوث تعرق عام في جسم المريض.

بعض الأورام

إن إصابة المريض ببعض الاورام المختلفة، كالمفوميا واللوكيميا من الممكن أن تتسبب بعض حالات زيادة التعرق العام.
كما إن حدوث مشاكل في النخاع الشوكي لدى المريض. تعتبر من أسباب فرط التعرق عند الإنسان.

بعض الأمراض التي يشير إليها فرط التعرق

وفيما يلي عدد من الأمراض التي تتسبب في فرط التعرق:

انخفاض سكر الدم

حيث أن هبوط تركيز السكر في الدم يؤدي إلى حدوث تعرق زائد في الجسم، وبصورة خاصة في الوجه والمنطقة الخلفية من العنق.

مشاكل في الغدد اللمفاوية

قد يكون فرط التعرق ناتج عن حدوث اضطراب في الغدد اللمفاوية، حيث يسعى الجسم في هذه الحالة إلى تبريد نفسه، وبالتالي إفراز كمية كبيرة من العرق.

ارتفاع مستوى الأملاح في الجسم

إن زيادة تركيز الأملاح في الجسم يؤدي إلى حدوث خلل في عدد من الوظائف، لذلك يتم زيادة إفراز العرق من أجل العمل على تخفيض تركيز الأملاح داخل الجسم.

اعتلال الأعصاب المستقلة

يعرف اعتلال الأعصاب المستقلة بأنه اضطراب عصبي يتسبب بحدوث خلل في بعض وظائف الجسم. كمعدل ضربات القلب، وضغط الدم والوظائف الهضمية. كما يعمل هذا الاضطراب على زيادة إفراز العرق من أجل تنظيم حرارة الجسم.

طرق علاج زيادة التعرق

هناك عدة طرق لعلاج زيادة التعرق، ومن بينها:

  • إن أول طريقة من طرق علاج فرط التعرق هي الاستحمام بشكل مستمر، ومن ثم القيام بتنشيف الجسم بشكل جيد، وارتداء الملابس القطنية والجوارب والأحذية الفضفاضة.
  • ومن طرق علاج زيادة التعرق هو الاستخدام الدوري للأدوية والكريمات الخاصة، وذلك بإشراف الطبيب المختص، علمًا أن هذه الكريمات والمركبات، يجب أن تحتوي على مركبات الألمنيوم الألدهيدات.
  • إن من الطرق المشهورة لعلاج زيادة التعرق في الكفين والقدمين، هي الطريقة الأيونية، حيث نقوم بوضع الكفين والقدمين في حوض ماء، ومن ثم إمرار تيار كهربائي ذو فولتاج منخفض، وشدة تيار محددة.
  • كذلك من الطرق الحديثة والمجربة والتي أبدت فاعلية كبيرة في علاج أسباب فرط التعرق، هو استخدام إبر البوتوكس. وبصورة خاصة في الوجه والكفين والقدمين، حيث أظهرت الابحاث، أن إبر البوتوكس يمكن أن توقف التعرق لمدة عام كامل.
  • في بعض الحالات المستعصية، يقوم الأطباء بإجراء عمل جراحي للمريض، ويتم فيه استئصال العصب السمبثاوي، والذي يعتبر العصب المسؤول عن إفراز العرق في الجسم.

كيفية إجراء عملية فرط التعرق

تتلخص طريقة إجراء عملية فرط التعرق بعدد من الإجراءات:
حيث يقوم الطبيب في البداية بإجراء جميع التحاليل اللزمة للمريض. كما يجب على المريض إخبار طبيبه المشرف عن كافة الأدوية والمكملات الغذائية التي يقوم بتناولها.
كما يجب على المريض إخبار الطبيب بالأدوية التي يتحسس منها في حال وجودها.
بعدها يقوم الطبيب المختص بتخدير المريض تخديرًا عامًا. ثم يقوم بقطع الصلة بين الدماغ (the brain) والخلايا المنتشرة على طول العمود الفقري في منطقة الصدر والخصر، والتي تعتبر مسؤولة على إفراز العرق.

تكلفة عملية فرط التعرق

تختلف تكلفة عملية فرط التعرق بين بلد وآخر، حيث تتراوح كلفتها في قطر بين 5000 و6000 دولار أمريكي. أما في تركيا فتتراوح كلفتها بين 4000 و4500 دولار أمريكي، و في الإمارات فتقدر كلفتها بين 6000 و7000 دولار أمريكي.

بعض النصائح للحد من فرط التعرق

وفيما يلي بعض النصائح للحد من فرط التعرق:

  • يجب على الشخص الذي يعاني من فرط التعرق العام، أن يحرص على لبس الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة.
  • من المفضل أن يرتدي الشخص المصاب بفرط التعرق جوارب فضفاضة. وأن يقوم بتغييرها مرتين في اليوم.
  • ينصح الشخص المصاب بفرط التعرق؛ أن يتوقف عن شرب الخمور، وتناول الأطعمة الحارة التي تحرض على إفراز العرق.

وعليه نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن أسباب فرط التعرق بصورة تفصيلية. كما قمنا بتسليط الضوء على طرق العلاج وعدد من النصائح التي تفيد في التخفيف من زيادة التعرق.

هبة محمد

درست الرياضيات؛ ولكن لدي شغف بالكتابة دفعني للعمل ضمن العديد من المواقع؛ فكتبت مقالات كثيرة بمجالات عديدة، وأنا الآن سعيدة بانضمامي لموقع تابع مصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا بتعطيل مانع الاعلانات من فضلك