أسباب ضعف اللبن في ثدي الأم ..و أهم المشروبات التي تساعد علي إدرار اللبن
ضعف اللبن في ثدي الأم

كثير من النساء يواجهن مشكلة ضعف اللبن في ثدي الأم والرضاعة الطبيعية هي أهم مصادر الغذاء للطفل وغنية بالبروتينات والعناصر التي لا توجد في أي من المنتجات الأخرى أو الألبان الصناعية ،ولكن هناك بعض السيدات يواجهن مشكلة فيضعف اللبن في ثدي الأم، وعدم أخذ الطفل القدر الكافي من الرضاعة بما يكفي لإشباعه و أخذ احتياجاته من العناصر اللازمة له.

ضعف اللبن في ثدي الأم

واليوم نقدم لكم الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلي ضعف اللبن في ثدي الأم

قال الدكتور “طارق تمارا” استشاري النساء والتوليد إن مشكلة ضعف اللبن ترجع إلى عدة أسباب أبرزها:

  1. الانيميا وفقر الدم من أكثر الأسباب وراء قلة لبن الأم إذا كانت الأم مصابة بهم.
  2. التغذية الغير متوازنة للأم وعدم تناول وجبات تحتوي علي جميع العناصر الهامة لجسم الأم أثناء فترة الرضاعة والتي يكون الجسم يحتاج إليها مثل الفيتامينات والمعادن ومنتجات الألبان والفواكه.
  3. الإهمال في شرب السوائل وبخاصة الماء والعصائر الطبيعية والتي تساعد بدورها علي زيادة نسبة المياه في الجسم وتزيد من إدرار اللبن في ثدي الأم.
  4. تناول بعض الأدوية أثناء فترة الرضاعة مثل أقراص منع الحمل تتسبب في ضعف اللبن في ثدي الأم بسبب إن هرمون الاستروجين يدخل في صناعتها، وهو يسبب قلة اللبن، وقد أشار الدكتور “طارق تمارا” إن نوعية أقراص منع الحمل التي تسمى “ميكروسيبت” آمنة ولا تسبب ضعف اللبن في ثدي الأم.
قلة اللبن اثناء الرضاعة
أسباب ضعف لبن الأم

 

نصائح دكتور ” أحمد التاجي “

نصح طبيب أمراض النساء والتوليد “أحمد التاجي” لعلاج أسباب ضعف اللبن في ثدي الأم وزيادة اللبن أثناء فترة الرضاعة:

  • أشار إلى أن هناك مشروبات طبيعية لها مفعول رائع في زيادة لبن الأم مثل ” الحلبة والينسون”
  • حذر من تناول المشروبات المنبهة مثل القهوة أو الشاي أو المشروبات التي تحتوي على الصودا مثل المشروبات الغازية لأنها تقلل من إدرار اللبن وتؤثر علي الطفل لأنها تنتقل خلال الرضاعة.