قصة فتاة العياط كاملة .. حاول اغتصابها سائق فقتلته والنائب العام رد اعتبارها “دفاع شرعي عن النفس”
قصة فتاة العياط كاملة

حقًا ما قيل فتاة ب 100 راجل، ما فعلته أميرة ضد ذئب بشري تحتاج عليه وسام شرف من كافة الجهات المعنية وعلى رأسها حقوق الطفل، كونها فتاة بالغة من العمر خمسة عشر عام واستطاعت الحفاظ على شرفها، قصة فتاة العياط كاملة التي أثارت الرأي العام منذ 14 يوليو الماضي، فتاة تدعى “أميرة أحمد عبدالله مرزوق” تلك الفتاة التي حاول ذئاب بشرية اشتركا معا على تلويث شرفها، فتاة تبلغ من العمر 15 عام، وحاول سائق ميكروباص من الاعتداء على شرفها في منطقة جبلية بالعياط، ولكنها استطاعت قتله والحفاظ على نفسها، وجاء الرد الحكيم من النائب العام بحفظ الأوراق لأنها في حالة دفاع شرعي عن النفس.

قصة فتاة العياط كاملة

تعود القصة التي أكدتها تحريات المباحث واعتراف باقي المشتركين لها،وتعود إلى تسليم الفتاة نفسها لقسم الشرطة وذكرها بأنها قتلت سائق ميكروباص حاول الاعتداء عليها، حيث قامت بطعنة 13 مرة، وأرشدت عن مكانه، وتم التحفظ عليها على ذمة التحقيق لمعرفة عما إذا كانت بمشاركة آخرين من عدمه، وذلك بمخاطبة النيابة لشركات المحمول لتتبع أرقام تليفونات المتهمين والمجني عليه.

باقي تفاصيل القصة

  • تم التحفظ على فتاة العياط على ذمة التحقيقات
  • تم التحقيق مع المتهم  الثاني “وائل” في مشاركته ومساعدة المجني عليه على خطف الفتاة والتحريض على الاغتصاب.
  • كما وجهت النيابة للمتهم الثالث الاشتراك مع المجني عليه في خطف الفتاة لمنطقة جبلية.
  • بتاريخ 30 يوليو قاضي المعارضات جدد حبس الفتاة لمدة 15 يوم
  • ورد للنيابة تقرير الطب الشرعي الذي أثبت أن الجريمة تكت من الفتاة بمفردها.
  • تم تسليم محكمة الطفل القضية لاجراء محاكمة للفتاة على وجه السرعة
  • ورد قرار النائب العام بأن الفتاة في حالة دفاع شرعي عن عرضها وقرر انقضاء الدعوى الجنائية.

الدفاع الشرعي في قانون العقوبات المصري

وضع المشرع حق الدفاع الشرعي في المادة 246  وما بعدها من قانون العقوبات المصري، حيث أباح الدفاع الشرعي:

 حق يتيح للشخص استخدام القوة اللازمة والمناسبة لدرأ خطر حال، وغير مشروع، يهدد النفس أو المال بنحو قد يستحيل معه لجوء هذا الشخص إلى السلطات العامة لطلب حمايتها من ذلك الخطر. فالدفاع الشرعي هو حق يتيح للفرد في مصر أن يدافع عن نفسه في مواجهة الكافة، وذلك استثناءً على القاعدة القانونية التي تحظر على الفرد أن يقيم العدالة بنفسه دون اللجوء إلى السلطات المختصة.

قرارات النائب العام في القضية

  • أمر المستشار “حمادة الصاوي” النائب العام قرار بانقضاء الدعوى الجنائية ضد أميرة أحمد في قضية القتل الموجهة إليها لأنها كانت في حالة دفاع شرعي عن عرضها.
  • صدر يوم الأربعاء 13 نوفمبر 2019 قرار في القضية المعروفة إعلاميا ب”فتاة العياط” بإخلاء سبيل باقي المتهمين بالاشتراك في الواقعة لخلو الأوراق ما يفيد علمهم واتفاقهم على ارتكاب خطف الفتاة أو الاغتصاب.