التخطي إلى المحتوى

هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ ؟ إن حياة البرزخ هي الفاصل أو الحاجز بين الحياة الدنيا والآخرة فهي المرحلة يظل فيها المرء حتى قيام الساعة ودخوله الجنة أو النار، ولكن تختلف حياة البرزخ تمام الاختلاف عن الحياة الدنيا، ويتساءل الكثيرون عن إمكانية لقاء الزوجين في حياة البرزخ، وهذا ما سنجيب عنه في هذا المقال.

هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ

للإجابة عن هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ الذي يتسائل عنه الطرف الحي ويبحث لمعرفته، لابد أن نوضح أن البرزخ يُعرف بأنه هو الفاصل أو الحاجز بين شيئين ولهذا تعتبر الأرض المتواجدة بين بحرين وتصل أرضاً بأرض برزخاً، ونقدم لكم علامات الموت المؤكدة، ولقد عرف العلماء البرزخ بأنه هو المرحلة المتمركزة بين الدار الدنيا وبين دار الآخرة وهذه الحياة إما أن تكون نعيماً أو عذاباً، يتوقف هذا على عمل الفرد في الحياة الدنيا وعلى إجاباته عند مجيء الملكان منكر ونكير وأيضاً.

هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ 2021 للشيخ ابن عثيمين
هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ 2021 للشيخ ابن عثيمين

ولكن هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ ؟ اجتهد العلماء بشكل كبير في هذه المسألة ويرجح البعض أن الزوجان المسلمان اللذان توفيا على الدين الإسلامي لم يفسخ عقد الزوجية بينهما بموتهما، ولهذا يمكن أن يلتقي كلاً منهما الآخر في حياة البرزخ، بل يمكن أن يتحدثان ويتعارفان كما تلتقي أرواح المؤمنين في هذه الحياة.

مدة حياة البرزخ

هل تعلم ماذا بعد الموت ودخول القبر؟ إن حياة البرزخ هي أحد الغيبيات التي لا يعلمها سوى الخالق جل في علاه ولهذا لا يعلم عنها الإنسان إلا ما ورد في الكتاب وهو القرآن الكريم وفي السنة النبوية أي ما جاء على لسان أشرف الخلق سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه، ولا يعلم المسلم مدة حياة البرزخ، وذلك لأن الزمن والوقت عند الميت متوقف فلا يعي كم لبث في هذه الحياة، ولكنها تبدأ بموته وتنتهي بقيام الساعة التي لا يعلم وقتها إلا الله عز وجل.

هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ 2021 للشيخ ابن عثيمين
هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ 2021 للشيخ ابن عثيمين

ويمكنك الاطلاع على الأمور التي تنفع المسلم في هذه الحياة وهي:

  • العلم النافع الذي تعلمه المسلم وعلم به غيره
  • والصدقة الجارية التي أخرجها في حياته
  • والولد الصالح الذي يدعو له
  • أو بناء الفرد لمسجد
  • أو بناء بيت للإيواء
  • أو حفر بئر أو حتى شق نهر، مع غرس الأشجار المثمرة

كل هذه الأمور ترفع من درجات المتوفي عند بارئه سبحانه وتعالي، ويمكن أن ينفع المتوفي ما يفعله له الأحياء من الدعاء له وقراءة القرآن، بجانب قضاء الدين وتخصيص صدقة جارية له ويمكن أن يحج عنه أحد الأحياء أيضاً.

حقيقة حياة البرزخ للشيخ عبدالكافي

هل حياة البرزخ جميلة

مع معرفة هل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ فتلك الفترة إما أن تكون نعيماً للمتوفي وإما أن تكون جحيماً أعاذنا الله منها،  فالقبر إما أن يكون روضة من رياض الجنة للمتوفي، وإما أن تكون حفرة من النار وما يدل على ذلك قوله تعالى” النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون العذاب” ولقد فسر ابن مسعود هذه الآية بأن آل فرعون يعرضون على عذابهم في النار حتى تقوم الساعة ويدخلون النار.

حياة البرزخ للشيخ ابن عثيمين

ويطلع العبد المؤمن على مقعده بعد أن ينصرف الملكان منكر ونكير بعد أن أجابهما على أسئلتهما:

  • من ربك؟
  • وما دينك؟
  • وما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلى الله عليه وسلم؟

ويكون مقعده إما من الجنة أو من النار، ومن الجدير بالذكر أن القبر يعد أيضاً من مظاهر النعيم أو العذاب.

فإذا كان العبد مؤمناً وسع له القبر واطلع على مظاهر النعيم واللذة، وبالتالي يرغب في قيام الساعة كي يذهب إلى النعيم الأعظم في الجنة، أما إن كان المتوفي كافراً أو فاسقاً يضيق عليه القبر ويشعر بالعذاب الذي سيلقاه في الآخرة، فيتمنى ألا يأتي هذا اليوم أبداً، بذلك تعرفنا عن حياة البرزخ وهل يلتقي الزوجان في حياة البرزخ ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *