التخطي إلى المحتوى

هشاشة العظام هو مرض يصيب السيدات غالبا ويؤدي إلى مشاكل صحية كثيرة بالإضافة إلى سهولة التعرض لكسر في العظام، ومرض هشاشة العظام يصيب السيدات بعد بلوغ سن الأربعين و هناك حالات أصيبت بهشاشة العظام قبل سن الأربعين، ونوضح من خلال المقالة عبر موقع “تابع مصر” الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هشاشة العظام في سن مبكرة للنساء.

احذري هشاشة العظام
احذري هشاشة العظام

هشاشة العظام وأسبابها

هناك أسباب تؤدي إلى الإصابة بمرض هشاشة العظام في سن مبكر لدى السيدات ومن هذه الأسباب:

قلة أو نقص فيتامين د في الجسم

يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الهامة التي تقي الجسم من مرض هشاشة العظام فيجب علي كل سيدة تخصيص وقت يومي للتعرض لأشعة الشمس لأن أشعة الشمس تمد الجسم بفيتامين د.

 زيادة الوزن

من أهم العوامل التي تؤدي إلى هشاشة العظام لدي السيدات لأن الوزن الزائد يضغط على عظام الجسم و يحملها فوق طاقتها.

اتباع ممارسات غير صحية

من الأسباب وراء هشاشة العظام ممارسات غير صحية مثل الجلوس لفترات طويلة وعدم القيام بأي نشاط رياضي من شأنه أن يصيب السيدات بمرض هشاشة العظام لأن الحركة وممارسة الرياضة تقوي من عظام جسم الإنسان.

 تناول أنواع من الأدوية

  بعض الأدوية مثل العلاج بالكورتيزون تكون أحد مسببات هشاشة العظام وبخاصة التي تحتوي على مادة الكورتيزون فهو يعمل علي التقليل من قوة وصلابة العظام و تناوله لفترات طويلة يعرض الجسم لهشاشة العظام .

خلل في وظيفة الغدة الدرقية

يعد حدوث أي تغيير سواء نشاط أو خمول في عمل الغدة الدرقية يؤثر سلبا على صحة العظام وصلابتها.

تغير أو نقص معدل هرمون الاستروجين

 مع تقدم السن يقل إفراز المبيض لهرمون الاستروجين فيقل تخزين العظام للكالسيوم ولذلك تحدث عمليات هدم داخل العظام وتقل أملاح الكالسيوم مما يؤدي لهشاشة في العظام.

هشاشة العظام

 التدخين لدى السيدات

أن عادة التدخين عادة سيئة ولها العديد من الأضرار التي تؤثر علي الجسم ومن هذه الأضرار للتدخين هي إصابة السيدات بهشاشة العظام، ويوصي الأطباء بمتابعة نسبة الهشاشة للسيدات المصابين بمرض هشاشة العظام إذا كان هناك شعور بألم في المفاصل أو في الحركة لتجنب حدوث كسور في العظام أو حدوث تشوهات للعظم في الحالات المتأخرة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.