أخبار السعودية

كيفية التسجيل في مدارس تعليم القيادة للنساء

تزايد البحث على الأنترنت عن كيفية التسجيل في مدارس تعليم قيادة السيارات للنساء في المملكة العربية السعودية بعد قرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، ولذلك خصص موقع تابع مصر هذا المقال لتوضيح طريقة التسجيل في مدارس تعلم قيادة السيارة للمرأة السعودية و الوثائق المطلوبة ومراحل التدريب .

تابعونا في السطور اللازمة لمعرفة الخطوات والمعلومات الخاصة بحصول المرأة السعودية على رخصة القيادة.

مدارس تعليم القيادة للنساء في السعودية

بعد صدور القرار الخاص بالسماح للنساء في المملكة بقيادة السيارات سارعت مدارس تعليم القيادة إلى تخصيص أماكن محددة ومناسبة لتعليم النساء قيادة السيارة وتجهيز طاقم عمل من المدربات لضمان حصول النساء على المهارة المطلوبة لقيادة السيارة وبطريقة صحيحة، كما تم افتتاح العديد من المدارس في أنحاء المملكة المختصة بتعليم النساء القيادة وفق المعايير العالمية وبأحدث المناهج والأساليب.

توفر الكثير من مدارس تعلم القيادة الخاصة بالنساء مستوى عالي من التعليم والتدريب وتحرص على تعليم المرأة القيادة بأمان وحرفية عالية.

كيفية التسجيل في مدارس تعليم القيادة للنساء في السعودية

في إطار سعي المملكة لتسهيل أعمال مواطنيها وتوفير الخدمات التي يحتاجونها بشكل إلكتروني فقد أتاحت المملكة إمكانية حجز موعد تعليم القيادة للنساء في السعودية بشكل إلكتروني عن طريق منصة أبشر وذلك وفق الخطوات التالية :

  • الدخول إلى منصة أبشر من الرابط التالي .
  • اختيار تبويب خدمة مواعيد  ومنها النقر على خيار المرور ثم حجز موعد
  • اختيار تبويب التدريب في مدارس تعليم القيادة
  • تحديد المدرسة وكما  تمكن المدارس من تحديد المدربة التي تفضلها السيدة لتعليمها القيادة

ويجب زيارة المدرسة في الموعد المحدد لتقديم الأوراق المطلوبة وتحديد المستوى وتدفع الرسوم، تجدر الملاحظة أن الأوراق المطلوبة عادة ماتكون صورة عن البطاقة الشخصية أوتصريح  الإقامة بالإضافة إلى صور شخصية بمقاس 6*4 .

خطوات تعليم القيادة للنساء في المملكة

تتركز عملية تعليم النساء للقيادة في مدارس المملكة على ثلاث مراحل رئيسية وفي نهاية كل مرحلة تخضع المرأة لاختبار خاص بالمرحلة وتنتقل للمرحلة التالية في حال النجاح، وتشمل مراحل تعليم المرأة للقيادة التالي:

  • المرحلة النظرية: وفيها يتم تدريس المرأة قواعد المرور والسلامة وعادة لاتتجاوز هذه المرحلة الثمان ساعات بعدها يجب أن تجتاز السيدة اختبار إلكتروني نظري حول المفاهيم التي أخذتها وفي حال عدم النجاح في الاختبار يجب أن تحصل على دروس نظرية إضافية.
  • مرحلة المحاكاة: بعد اجتياز السيدة التي ترغب في تعلم القيادة للمرحلة النظرية، تبدأ مرحلة تعليمها القيادة على أجهزة تحاكي السيارة ومجهزة بمقود وفرامل وغيرها وذلك بهدف تعليمها القيادة بطريقة أمنة ومتطورة، تبلغ مدة التدريب في هذه المرحلة 6 ساعات تخضع بعده السيدة لاختبار محاكاة وبمجرد اجتيازه تنتقل إلى المرحلة النهائية.
  • مرحلة القيادة الفعلية: وتبدأ في هذه المرحلة عملية تعليم السيدة القيادة على السيارة وعلى طريق مخصص لذلك وبرفقة مدربة متمكنة لتقديم الإرشادات والحرص على سلامة المتعلمة، وتنتهي هذه المرحلة باختبار عملي للقيادة الفعلية ومنح رخصة القيادة للسيدة بعد تجاوز الاختبار.

البرنامج التدريبي لتعليم القيادة للنساء

البرنامج التدريبي يختلف بحسب مستوى  السيدة التي تريد التعلم وخبرتها في قيادة السيارة،حيث توجد ثلاث برامج تدريبية وهي:

  • برنامج المبتدئين وهو مخصص للسيدات اللواتي لايملكن خبرة سابقة في القيادة ويتضمن البرنامج 30 ساعة.
  • برنامج متوسطي المهارة ويتطلب عادة 15 ساعة.
  • برنامج الذين يجيدون القيادة: ويتضمن 6 ساعات وهي عبارة عن مراجعة للمفاهيم النظرية وأساسيات القيادة.

تجدر الملاحظة أن جميع البرامج تضم المراحل الثلاث النظري والمحاكاة والقيادة الفعلية ولكن الاختلاف بعدد الساعات و المحتوى.

إباء شحود

كاتبة محتوى أرغب دوما في زيادة معرفتي وخبرتي و نشرها للأخرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا بتعطيل مانع الاعلانات من فضلك