التخطي إلى المحتوى

نجد كثير من المواقع تقوم بوضع دعاء كل يوم رمضان،  هل هذا الدعاء المخصص ليوم معين في رمضان ورد عن الشرع الحنيف أم لا، بالطبع لا، حيث أن الحديث الذي ذكر أنه يتضمن ثلاثين دعاء في رمضان غير صحيح، وبذلك فهو ابتداع لا صحة له،حيث يوضع كل يوم دعاء ويطلون عليه اسم اليوم الذي نحن فيه، واليوم تجدون دعاء اليوم التاسع رمضان 2020 وضع عبر مواقع الإنترنت، نوضح لكم حكم تخصيص كل يوم من رمضان بدعاء معين، والذي لا اصل له من الكتاب والسنة، فلا يجوز تخصيص دعاء معين، ليوم معين، أو لعبادة أو دعاء لم يرد لها اصل في الشرع.

حكم تخصيص دعاء كل يوم رمضان

وردت الكثير من الأحاديث الغير صحيحة في رمضان، ورد دعاء اليوم التاسع من رمضان  عبر المواقع الالكترونية، ونوضح أن الدعاء من العبادة، والعبادة مبناها على التوقيف والاتباع، لا يتم الابتداع فيها، لذلك لا يشرع لاحد أن يسن للناس نوع من الأذكار والأدعية لم يتم سنه من نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وتخصيصه ليوم معين من أيام رمضان.

دعاء اليوم التاسع لرمضان المتداول

وهذا هو الدعاء الذي تم تداوله:

اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيبًا مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشتاقينَ.

حكم تخصيص أدعية في رمضان

  • ليس لاحد أن يسن نوع من العبادة أو الأدعية لم تذكر عن رسولنا الكريم
  • هذا دعاء لا أصل له فلا يعول عليه
  • هناك أحاديث منتشرة لا اصل لها مثل “ثلاثون دعاء لثلاثين يوما في رمضان”
  • العبادات المستحبة في رمضان كثرة الدعاء دون تحديد أدعية معينة
  • من يحدد دعاء معين لم يرد في السنة وتخصيصه ليوم في رمضان فهو مبتدع
  • يجب الابتعاد عما لم يرد به في الشرع
  • فضائل شهر رمضان كثيرة يجب عدم تركها والاستفادة منها

ومن يدعو الناس إلى دعاء لا اصل له وتخصيصه فهو من البدع، واجتمع فيه الكذب والافتراء، بينما للمسلم الاختيار من الأدعية الشرعية ويلح الله في طلب السؤال.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.