التخطي إلى المحتوى

دعاء الاختبارات وما يقال عند دخول الطلاب إلى الامتحان مجموعة من الأدعية المستحب قولها في الاختبارات، حيث يبدأ اليوم الأحد اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الدراس1440-1439هـ، وذلك للمراحل التعليمية الابتدائية والمتوسطة بالمدارس الحكومية وتحفيظ القرآن، وننشر لكم مجموعه من الأدعية التي تساعد على استذكار المعلومات والحل في الاختبارات بسهولة ان شاء الله.

دعاء الاختبارات المستحب الدعاء به في الامتحانات

قال الله في كتابه العزيز “ادعوني استجب لكم” ففي كل الأوقات يجب ان نتضرع إلى الله تعالي بالدعاء، وما من أهم تلك الأوقات إلا عند دخول الطلاب إلى الاختبارات، ولذلك فيجب علي كل طالب أن يدعو الله تعالي أن يكون بجانبة في هذا الوقت، وتوجد بعض الأدعية التي وردت في كتاب الله تعالى وفي الأحاديث القدسية عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، والتي يمكن قولها في تلك الأوقات وهي قبل دخول الاختبارات وعند الدخول إلى قاعة الاختبارات، وعند البدء في الاختبار، ولتسهيل الاختبار، وعند نسيان المعلومات، وعند الانتهاء من الاختبار.

دعاء الاختبارات

6 أدعيه عند البدء في الاختبارات

  • أولاً دعاء قبل دخول الامتحان: اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهم سليمان فهمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب أتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وإسرارنا بطاعتك، أنك على كل شيئ قدير، حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم إني توكلت عليك وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجي إلا إليك.
  • ثانياً دعاء دخول قاعة الامتحان: رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيرا، رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحل العقدة من لساني يفقه قولي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وانت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً برحمتك يا ارحم الراحمين.
  • ثالثاً دعاء وقت الامتحان : لا اله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك استغيث، ربي أني مسني الضر وانت ارحم الراحمين.
  • رابعاً دعاء تسهيل الامتحان: اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وانت تجعل الحزن ان شئت سهلاً.
  • خامساً دعاء نسيان المعلومات: اللهم يا جامع الناس في يوم لا ريب فيه رد لي حاجتي وانت ارحم الراحمين.
  • سادساً دعاء الانتهاء من الامتحان: الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا ان هدانا الله رب العالمين.

مع دخول الامتحانات نقدم لكم تلك الأدعية والوقت الذي يقال بها، ونص الدعاء، ونتمنى من الله عز وجل الاستجابة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.