سوف نتعرف سويا على خطوات اتخاذ القرار، للقرار الصحيح الكثيرمن الخطوات والنقاط المهمة التي تساعد في جعله أكثر فاعلية، ومن المعروف أن توفير الوقت والجهد هو أفضل مقياس لصحة القرار وخلوه من الأخطاء، ولهذا وجدت العديد من الخطوات التي سنتناولها.

خطوات اتخاذ القرار وحل المشكلات

تبدأ خريطة حل المشكلات واتخاذ القرار بمعرفة المشكلة وتحديدها، ثم جمع المعلومات ومعرفة البدائل حولها، حتى تتمكن من تحديد البديل المناسب والأفضل، ثم تقوم بتنفيذ الحل ومتابعة نتيجة القرار، لذلك لابد من دراسة خطوات اتخاذ القرار وحل المشكلات بالخطوات.

خطوات اتخاذ القرار وحل المشكلات
خطوات اتخاذ القرار وحل المشكلات

 

استراتيجية حل المشكلات pdf

من خلال السطور التالية سنوضح لك خطوات اتخاذ القرار وحل المشكلات التي تبدأ:

  • تعريف القرار: يجب أولاً تحديد القرار الذي يجب اتخاذه وجميع الاحتمالات التي يمكن اتباعها من أجل اتخاذ قرار نهائي.
  • جمع البيانات: هناك العديد والعديد من الموارد المتاحة لاتخاذ قرار جيد، لذلك عليك جمعها من أفضل المصادر، مثل الإنترنت، أو من تجارب الآخرين، أو حتى من نفس الشخص.
  • تحديد البدائل: قد تكون هناك عقبات تحول دون تحقيق القرار المطلوب، لذلك يجب متابعة البدائل الأخرى قبل اتخاذ القرار النهائي.
  • توازن الخطة: ربما تكون هذه الخطوة من أكثر الخطوات تأثيرًا في الشكل النهائي لاتخاذ القرار، لأن القرار مدروس بعمق ودقة، ويتم تحليل المعلومات واتخاذ البدائل، لذلك سيتم الوصول إلى الحلول الممكنة، ومن ثم تستند كل هذه الأفكار على الأولوية والأهمية الجنس مرتبة لخدمة القرار الصحيح.
  • اختر من البدائل: يختار كل واحد البديل الأنسب له وفقًا لأولوياته ويمكنه الجمع بين البدائل المتاحة.

مثال على اتخاذ القرار

صنع القرار هو المرحلة الأولى من خطوات اتخاذ القرار، يمكن اعتبار مثال على صنع القرار كدولة تتعامل مع تعدي دولة أخرى على أراضيها وتدرس كل ما يتعلق بها، وكذلك بدائل الحلول وما هو مطلوب لجمع المعلومات، وقد تكون البدائل إعلان حرب، أو طلب مفاوضات، أو طلب تدخل دولي، أو مؤتمر إقليمي.

العوامل المؤثرة في اتخاذ القرار

1. أساس القرار.
2. البيئة المحيطة بالقرار.
3. الجوانب النفسية (النفسية) لمتخذي القرار.
4. حان الوقت لاتخاذ قرار.
5. إشراك أصحاب المصلحة والخبراء في صنع القرار.
6. الكفاءة الإدارية في اتخاذ القرار.
7. طريقة اتخاذ القرارات.
8. قنوات الاتصال.

الخطوة الأولى من خطوات اتخاذ القرار

كثير من الناس يتخذون قرارًا بسبب الأقوال والأفعال المتسرعة، وربما مشاعر الآخرين، ولن أكون كاذبًا إذا قلت إنها كلمة غبية.

الأول هو أن تحدد وتشخص المشكلة التي تواجهها، وتدرك خطورتها وإلحاحها، وأثر عدم حل المشكلة وأثرها بعد حلها، وكيف ترتبط المشكلة ومدى إنجاز الشركة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.