مصر

احتفالات إحياء ذكرى حرب أكتوبر الـ49 .. تحيا مصر شامخة أبية قوية

ذكرى نصر أكتوبر، انتصارات أكتوبر، تحتفل الأمة المصرية بالذكرى التاسعة والأربعين لانتصارها في أكتوبر 1973، يوم عزة وكرامة لكل المصريين. دعونا نفهم قصة حرب أكتوبر وأسبابها.

في أكتوبر، انتشرت الاحتفالات المصرية وذكريات الفخر والعزة والكرامة في جميع المدن والقرى والشوارع المصرية. كان احتفالا بالنصر في أكتوبر 2022 بعنوان انتصار الجيش المصري على العدوان الإسرائيلي، وكان يوم السبت العاشر من رمضان 1393 هـ الموافق 6 أكتوبر 1973 م بالضبط الساعة الثانية. بعد الظهر. ذات مرة سماع ذلك التاريخ وتلك اللحظة يبعثان الفرح والاعتزاز في نفوس المصريين، ويصعد الإلهام بنشوة النصر، لأن هذا اليوم العظيم يحمل معاني كثيرة من دعوة إلى الأمل والعظمة. من أجل نشر الوعي والثقافة الوطنية لأجيال، نحرص على تقديم هذا المقال لإظهار شجاعة جيشنا البطل في مواجهة العدو وكيفية استعادة الأرض. عزيزتي مصر وما أدى إلى حرب أكتوبر وبعض رسائل التهنئة بالصور تبادلها الشعب المصري ذلك اليوم.

ذكرى نصر أكتوبر 2022

بعد تسعة وأربعين عامًا من انتصار أكتوبر، لا تزال الأمة المصرية تحيي بفخر ذكرى عودة الشعب المصري إلى الكرامة من سنوات الاحتلال. تحرص الدولة المصرية في مثل هذا اليوم من كل عام وبالتعاون مع كافة القطاعات العسكرية والمدنية على استضافة الاحتفالات والمهرجانات بما في ذلك أجمل العروض. ينظر الجيش والقوات الجوية إلى الوراء في أهم أحداث حرب أكتوبر 1973، والتي تعتبر واحدة من أعظم الأحداث التاريخية في العصر الحديث.

وكان لهذه الحرب عدة أسماء من بينها:

  • يوم العزة والكرامة: نصب تذكاري يعيد الكرامة والأرض النفيسة للأمة المصرية.
  • حرب السادس من أكتوبر: بعد الشهر الميلادي عندما اندلعت الحرب.
  • يوم النصر: يحيي ذكرى أعظم انتصار عسكري مصري في التاريخ الحديث.
  • غزوة العاشر من رمضان: بعد الشهر الهجري الموافق لنفس التاريخ الميلادي.
  • ذكرى نصر أكتوبر المجيدة: بعد هزيمة الاحتلال الصهيوني والطرد من مصر.
  • حرب يوم الغفران أو حرب يوم الغفران: صاغ الإسرائيليون هذا الاسم للاحتفال بيوم الغفران.
  • ذكرى مفترق الطرق الكبير: نجحت القوات المصرية في اجتياز وخرق خط بارليف.
  • حرب التحرير أو حرب تحرير تشرين: أطلق هذا الاسم على السوريين الذين وقفوا بشجاعة مع الجيش المصري.

قصة حرب أكتوبر كاملة

تعود قصة انتصار أكتوبر إلى سنوات ما بعد حرب 1967، عندما خسر الشعب المصري حرب 1967 وانتصر الجيش الإسرائيلي على الرئيس الراحل جمال عبد الناصر. استمرت الحرب، المعروفة باسم حرب الاستنزاف، ست سنوات وتكبدت خسائر فادحة مالياً واقتصادياً والأهم من ذلك هو الثمن المعنوي الذي عانى منه الشعب المصري خلال تلك الفترة. خلال حرب 1967 دخلت الدبابات الإسرائيلية معظم مدن مصر بقيادة فؤاد والإسماعيلية وعبرت قناة السويس.

بحث عن حرب أكتوبر 1973 الحقيقية كاملة - مقال

لكن تلك السنوات الكئيبة جاءت بعد أن تولى الرئيس الراحل محمد أنور السادات رئاسة مصر وعقد صفقة مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، سرعان ما تحولت إلى أعظم انتصار في تاريخ مصر. إسرائيل.

شهد السبت 6 أكتوبر 1973 بداية عودة الكرامة والعزة للشعب المصري، وبداية عهد الانتصار في أكتوبر. تم اختيار هذا اليوم خصيصًا ليتزامن مع يوم الكفارة عن بني إسرائيل، وكان مخصصًا للصلاة والصوم فقط. وبالفعل اندلعت حرب أكتوبر في الساعة الرابعة فجرا وانضم الطرفان إلى قواهما من أجل خوض الجولة الرابعة من الصراع العربي الإسرائيلي، هاجمت القيادة المصرية والقيادة السورية العدو من الجبهتين في نفس الوقت، واستعادة شبه جزيرة سيناء ومرتفعات الجولان.

6 ساعات هي الفاصل بين الظلمة والنور، الاحتلال والنصر، الذل والكرامة، الهزيمة والنصر. الأسطورة أن 6 ساعات كانت كافية للجيش المصري لتدمير مناعة الجيش الإسرائيلي، 6 ساعات كانت كافية لدخول الجيش المصري قناة السويس واختراق خط برليف المنيع، أحد أهم خطوط الدفاع إسرائيل. على الرغم من أن حرب أكتوبر استمرت أكثر من أسبوعين، إلا أن قصة نهاية الاحتلال الإسرائيلي كتبت في ست ساعات فقط، لتبدأ قصة جديدة تسمى انتصار أكتوبر.

رسومات عن حرب أكتوبر 1973 بالصور الملونة - الوطنية للإعلام

من انتصر في حرب أكتوبر 1973؟

تحدد حصيلة الحرب من ينتصر ومن يخسر، وقصتنا اليوم تحكي عن أعظم انتصار مصري في التاريخ الحديث، وهي قصة انتصار أكتوبر. كانت نتيجة حرب 73 أكتوبر درسا للجيش الإسرائيلي ألا يلمس الأراضي المصرية مرة أخرى. حيث انتصر الجيش المصري واستعاد السيطرة في 51 معركة منتصرة تمامًا وتبلغ مساحة الأراضي التي يحتلها الجيش الإسرائيلي نحو 168 كيلومترًا وعمقها 15 كيلومترًا، منها 31 نقطة إسرائيلية قوية.

حرب أكتوبر بعد 43 عاماً..حين عادت الروح بعد انكسارها | الميادين

في يوم السبت الموافق 6 أكتوبر 1973، في تمام الساعة الثانية بعد الظهر، رُفع العلم المصري فوق شبه جزيرة سيناء، وشهد العالم كله انتصار الجيش المصري على الجيش الإسرائيلي، بدءًا من الضربات الجوية التي استهدفتها إسرائيل شرق البلاد. قناة السويس، ثم المدفعية كانت تستعد لقصف التحصينات بنجاح مطلق فيما يتعلق بالأهداف الإسرائيلية. بعد أن فتحت المدفعية المصرية فجوة في الساتر الترابي، وصلت أخيرًا إلى لحظة عبور الدبابات المصرية. جاءت اللحظة الحاسمة عندما تمكن الجيش المصري من اختراق خط بلف واحتل الجيش المصري التحصينات.

نتائج حرب أكتوبر بالأرقام

الحرب، التي بدأت في 6 أكتوبر 1973، في الشهر العاشر من رمضان، بلغت ذروتها بإعلان انتصار الجيش المصري على الإسرائيليين واستعادة الأراضي المصرية إلى أحضان مصر الحبيبة. كما يقول التاريخ، أوقف الجيشان المصري والسوري إطلاق النار في 24 أكتوبر 1973، لكن الحرب انتهت رسميًا بتوقيع اتفاق سلام وحل الحرب. انخرط في جنيف في 31 مايو 1974. من بينها، وافقت إسرائيل على إعادة مدينة القنيطرة والضفة الشرقية للقنيطرة إلى سوريا، ومن ناحية أخرى استعادت السيادة الكاملة على قناة السويس وجميع الأراضي المصرية في شبه جزيرة سيناء. هذه المسافة هي المنطقة العازلة حيث يوجد خط الهدنة والقوات الخاصة للأمم المتحدة.

  • من 8000 إلى 10000 قتيلا
  • 20000 جريحا
  • تدمير أكثر من 1000 دبابة
  • تدمير من 303 إلى 372 طائرة
  • تدمير 25 مروحية
  • إصابة وأسر عدد آخر من الدبابات
  • 8528 شهيدا من المدنيين والعسكريين
  • 19549 جريحا
  • تم تدمير 500 دبابة مصرية
  • تدمير 500 دبابة سورية
  • تدمير 120 طائرة حربية مصرية
  • تدمير 117 طائرة حربية سورية
  • تدمير 15 مروحية مصرية
  • تدمير 13 مروحية سورية

أسباب حرب أكتوبر

ذكرى نصر أكتوبر
ذكرى نصر أكتوبر
  1. التصدي للاحتلال الصهيوني الإسرائيلي على أراضي سيناء المصرية بهدف استعادة شبه جزيرة سيناء
    وهضبة الجولان، اللتان تم احتلالهما من قبل قوات إسرائيل في حرب 1967.
  2. وضع خطة هجوم ضد الكيان الصهيوني الإسرائيلي، لتصبح حرب أكتوبر الحرب الرابعة في قائمة الصراع العربي الإسرائيلي.
  3. تدمير خط بالريف المنيع في سيناء وخط آليون في الجولان، اللذان تم إنشاؤهم
    على يد الإسرائيليين بعد نكسة 67 للتصدي لأي هجوم.
  4. المقابلة بالرفض من  إسرائيل لمطالب الرئيس الراحل أنور السادات خلال مفاوضات 1971.

أناشيد وأغاني انتصارات أكتوبر

بسم الله  الله أكبر  بسم الله  بسم الله

أبويا وصانى 

عاش إلى  قال – عبدالحليم حافظ

رايحين شايلين في أيدنا سلاح

حرب أكتوبر 1973

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا بتعطيل مانع الاعلانات من فضلك