مصر

حرب أكتوبر

نصر أكتوبر المجيد - العاشر من رمضان

لم تكن  حرب أكتوبر حرب العرب الأولى ضد العدو الصهيوني لكن من المؤكد والموثق في تاريخ كل عربي ومفكر أنها الحرب التي جعلت من العرب كلمة ترعب اسرائيل.

حرب أكتوبر أو حرب الانتصار ستكون موضوع مقالنا لتبقى ذكراها واإنجازاتها في فكر ووجدان كل عربي.

حرب أكتوبر في تاريخ الصراع العربي الاسرائيلي

حرب أكتوبر بكل ما تحمله من ملامح انتصار عربي لم تكن الوحيدة بل سبقتها ثلاثة معارك مع الصهاينة المحتلين ولكن هي الحرب الأولى التي كانت كلمة العرب بها هي العليا، كما كانت حرب العرب أجمع بما حصلت عليه من دعم عربي مادي ومعنوي ونضالي .

أما على الصعيد الدولي اختصرت هذه الحرب صراع قطبي العالم الاتحاد السوفييتي أنذاك من جهة والولايات المتحدة من جهة أخرى بكل ما قدماه من دعم دولي وعسكري لطرفي الصراع فكانت الولايات المتحدة الأمريكية منذ ذاك الحين الحليف الدائم والوفي للعدو الصهيوني المحتل لأرضنا العربية.

حرب التحرير في سطور

في يوم السادس من أكتوبر من عام   1973الموافق لتاريخ العاشر من رمضان لعام 1393 هجري باغت الجيشين العربيين المصري   والسوري مواقع قوات العدو الاسرائيلي  في كل من سيناء المصرية وهضبة الجولان السورية  بدعم عسكري ولوجستي من الاتحاد السوفييتي آنذاك ، حيث شقت القوات المصرية طريقها شرق قناة السويس وتوغلت القوات السورية  إلى هضبة الجولان.

تقدم الجيشين  العربيين والتوغل الذي احرزه الجيش المصري في سيناء أثار قلق العدو الذي طلب المساعدة من الولايات المتحدة وكان له ما أراد حيث قدمت أمريكا جسر جوي لتغذية اسرائيل بالأسلحة وكذلك قنوات استخباراتية خاصة للعدو الصهيوني ساعدته في تلقي الهجوم ومعرفة نقاط الضعف في تمركز الجيش المصري والتي استغلها العدو الصهيوني ليباغت الجيش المصري ويحرز تقدم على جبهة سيناء ويصل الى مدينة السويس في هذه الأثناء استغل العدو الصهيوني تراجع الجيش المصري وباغت الجيش السوري في هضبة الجولان وأدى إلى تراجع القوات السورية عن الهضبة إلى مواقع خلفية ، في هذه المرحلة قدم العرب الدعم للجيوش العربية حيث رفع العرب سعر النفط  وقطع إمداد النفط عن الدول المؤيدة للعدو الصهيوني مع تقدم الكثير من العرب الغيورين للتطوع إلى جانب الجيشين العربيين.

قوة العرب والصلابة التي أبداها الجيشين العربيين واستنجاد العدو الصهيوني بحلفائه الدوليين   لتدخل الوساطة الأمريكية ويتم التوقيع على اتفاق فك الاشتباك في الواحد والثلاثون من مايو لعام 1974 الذي كان بمثابة إنهاء لحرب الكرامة العربية ضد العدو الصهيوني الغاشم ليتبعه توقيع معاهدة سلام بين اسرائيل وجمهورية مصر العربية .

نتائج حرب أكتوبر

قدم الجيشين العربيين السوري والمصري الكثير من الشهداء في معركة استعادة الحق العربي وكانت أهم نتائج هذه الحرب:

  • على الجانب المصري استعادة السيطرة بشكل تام على قناة السويس وتحرير شبة جزيره سيناء بكامل أراضيها وعلى الجانب السوري تحرير مدينة القنيطرة مع جزء من مرتفعات الجولان .
  • كسر شوكة العدو الصهيوني ومقولة الجيش القوي الذي لايهزم.
  • تحرير قناة السويس أعاد إلى مصر حركة الملاحة البحرية التي تمد دولة مصر بعائدات ضخمة ومركز اقتصادي مميز عالميا.
  • التلاحم العربي والنخوة العربية التي بدت خلال حرب أكتوبر أعادت الثقة بقوة العرب عند وحدتهم والتصميم على تحرير كل أرض عربية محتلة.
  • الاستراتيجيات التي استخدمها الجيشين المصري والسوري كانت دليل على أن الجيوش العربية قادرة وتملك من التكتيك العسكري الكثير لتقدمه .

هذا وكانت حرب أكتوبر بكل مسمياتها هي حرب العزة واستنهاض العرب من سبات الهزيمة والعار ودرس لكل عدو أن الأرض ستعود لأصحابها مهما طال الوقت.

 

إباء شحود

كاتبة محتوى أرغب دوما في زيادة معرفتي وخبرتي و نشرها للأخرين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

ادعمنا بتعطيل مانع الاعلانات من فضلك