التخطي إلى المحتوى

ترتيب فصول السنة الأربعة نقدمها لكم مع البحث عن بداية شتاء 2020، وفصول السنة هم أربعة فصول على مدار الاثني عشر شهرا بحيث يكون لكل فصل ثلاثة أشهر ميلادية، وموقع تابع مصر يقدم لكم بداية شتاء عام 2020 وكذلك ترتيب الفصول الأربعة لمعرفة بداية ونهاية كل فصل من الفصول، حيث يتغير الطقس وفق ضوء الشمس وطول النهار، ويذكر أن سبب تلك الفصول هو مدار الأرض حول الشمس والميل المحوري النسبي للأرض إلى مدار الشمس.

ترتيب فصول السنة الأربعة

مع انتهاء فصل الصيف يبدأ البحث عن فصل الشتاء وبدايته، ولكن في الحقيقة عن ترتيب فصول السنة فيكون فصل الصيف بداة من 21 يونيه، ثم يأتي فصل الخريف والذي يبدأ يوم 23 سبتمبر 2019، بينما فصل الشتاء موعده 22 ديسمبر، والذي ينتهي بدخول فصل الربيع يوم 20 مارس.

شهور السنة - ترتيب فصول السنة الأربعة ومعرفة موعد بداية شتاء عام 2020 والفصول الأربعة بالترتيب

التوقيت الفلكي لفصول السنة

ويتم تحديد بداية فصول السنة وفق التوقيت الفلكي الذي يحدد الفصول في المناطق المعتدلة، ويعود إلى التقويم المعتمد لدى الرومان القدامى، واختلاف أشعة الشمس هي عامل في حدوث تغيير في فصول السنة الأربعة.

ترتيب فصول السنة في نصف الكرة الشمالي

حدد العلماء بداية فصول السنة الأربعة في نصف الكرة الشمالي، حيث جاء الترتيب وموعد بداية كل فصل:

  • فصل الشتاء: ويبدأ يوم 21 أو 22 ديسمبر
  • فصل الربيع ويكون بداية يوم 20 أو 22 مارس
  • ثم فصل الصيف الذي يبدأ يوم 21 أو 22 يونيو
  • بينما الفصل الرابع وهو الخريف يكون بداية يوم 22 أو 23 سبتمبر

ترتيب فصول السنة في نصف الكرة الجنوبي

ترتيب فصول السنة في نصف الكرة الجنوبي تحدث معاكسة لوقت ترتيب شهور السنة في النصف الشمالي للكرة الأرضية،بحيث يكون :

  • فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي يقابله فصل الشتاء في نصف الكرة الجنوبي
  • كذلك فصل الربيع في نصف الكرة الشمالي يقابله فصل الخريف في النصف الجنوبي

ومن المتعارف أن اقل أيام السنة يكون في التوقيت الشتوي، وأطول الأيام في الانقلاب الصيفي.

فصل الشتاء

هو فصل يتميز ببرودة الجو به عن باقي الفصول، ويقع ما بين فصل الخريف وفصل الربيع، وهو فصل يتميز بسقوط الأمطار وانخفاض درجات الحرارة به وبخاصة في المناطق التي تقع على خطوط العرض الوسطى والعليا، وحالة الطقس في مصر في فصل الشتاء تتميز بانه دفيء ممطر شتاءً.

فصل الربيع

من أجمل فصول السنة يأتي فصل الربيع الذي يبدأ يوم 20 أو 21 من شهر مارس، وبه تتفتح الزهور، ويتسم الجو بحالة اعتدال فلا حار كجو الصيف، ولا بارد كجو الشتاء، ومن أجمل فصول السنة، ويقع ما بين فصل الشتاء وفصل الصيف، وفي الربيع تبدأ درجات الحرارة بالتدريج حتى يصل لموعد فصل الصيف الذي يبدأ يوم 21 أو 22 يونيو.

فصل الصيف

هو أكثر الفصول ارتفاعا في درجة الحرارة، وكذلك ارتفاع نسبة الرطوبة، ويكون بين فصل الربيع وفصل الخريف، وتختلف فيه درجات الحرارة بحسب القرب أو البعد من خط الاستواء، وفي مصر يكون الجو (حار جاف في الصيف)، وفي هذا الفصل تنو النباتات بكثرة.

فصل الخريف

تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض بعد موسم الصيف، حيث يأتي بعد الصيف موسم الخريف والذي يليه موسم الشتاء الأكثر برودة، ويتميز هذا الشهر بتساقط أوراق الأشجار، وأيضا الحيوانات تعمل على تجميع الطعام لموسم الشتاء، وهذا الموسم يبدأ من يوم 22 أو 23 سبتمبر وحتى 20 أو 21 ديسمبر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.